You are currently viewing نعيم بن حماد أحد أهم رواة الحديث النبوي

نعيم بن حماد أحد أهم رواة الحديث النبوي

في هذه المقالة سوف نتحدث عن أحد المحدثين من رواة أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان من الذين لم يستجابوا في محنة خلق القرآن ثبت على موقفه حتى توفي، وهو المحدث نعيم بن حماد .

سوف نتحدث في هذه المقالة عن مولده ونشأته وأنجازاته في الأسلام ووفاته.

نعيم بن حماد

هو نعيم بن حماد بن معاوية بن الحارث ابن  همام بن سلمة بن مالك الخزاعي ، كنيته أبو عبد الله المروزين ولد عام 228 هجريا بمدينة مرو الرود، ثم أقام مدة بالعراق والحجاز لطلب الحديث، ثم سكن مصر بعد ذلك وأقام فيها فترة حتى قبض عليه الخليفة المعتصم في محنة خلق القرآن، قيد وظل بالحبس حتى مات.

له عدة تصانيف وهو شيخ البخاري .

موقفه في محنة خلق القرآن قال عنه محمد بن سعد: (( طلب الحديث طلباً كثيراً بالعراق والحجاز، ثم نزل إلى مصر وأقام هناك طلبه الخليفه المعتصم ليجيب بمحنة خلق القرآن ولكنه لم يجب فحمل إلى السامراء مقيداً وحبس هناك وظل محبوساً بها حتى مات بها، وكان رد فعله أنه لم يجب في شيء مما أرادوه.

قال أبو قاسم البغوي وإبراهيم بن عرفة نفطوية، وابن عدى: (( مات سنة مائتين وتسعة وعشرون، وكان مقيداً محبوساً، لأمتناعه عن القول بخلق القرآن، وذلك لأمتناعه بأنه يقول أن القرآن مخلوق، حيث فجر بأقياده، وألقي بحفرة لم يكفن ولم يصلى عليه، فعل به ذلك الخليفة المعتصم )).

تتلمذ على يد

تتلمذ حماد بن نعيم علي يد الكثيرين من المحدثين حيث أرتحل كثيراً لطلب العلم إلى العراق والحجاز وأقام بمصر ومن هؤلاء الذين تعلم على يدهم.

  1. أبو بكر بن عياش بن سالم.
  2. أبو بكر بن نافع.
  3. أسامة بن زيد.
  4. إسحاق بن سليمان.

وغيرهم الكثيرين.

تتلمذ على يده

تتلمذ على يده الكثيرين من طلاب العلم فلم يبخل بعلمه عن أحد من هؤلاء الذين تتلمذوا على يده.

  1. أحمد بن الحسن بن جنيدب.
  2. أحمد بن المنصور بن سيار بن المبارك.
  3. إبراهيم بن يعقوب بن إسحاق.
  4. حسن بن علي بن محمد.

وغيرهم الكثيرون.

أنجازاته في خدمة الأسلام

كان نعيم بن حماد من رجال العلم وطلاب الحديث الذين ذهبوا للأفاق لطلبه حيث قال عنه الإمام الذهبي في السير: الإمام الحافظ العلامة أبو عبد الله المروزي الخزاعي صاحب التصانيف العديدة.

روى عنه البخاري مقروناً بأخر، وأيضاً أبوداود والترمذي وأبن ماجة روى بواسطة.

كان نعيم كاتباً لأبي عصمة نوح بن أبي مريم، وكان شديد الرد على من يتبعون مذهب الجهمية وأصحاب الأهواء، وكان نعيم بن حماد في بداية الأمر جهمياً ثم من الله عليه فترك هذا المذهب وأتجه لطلب الحديث.

وكان لنعيم بن حماد بعض السقطات حيث أنه روى عن بعض من غير الموثوقين لكنه روى أيضاً عن أناس موثوقين.

وكان له كتاب أسمه كتاب (( الفتن )) وتناول فيه الفتن والملاحم التي مرت بها الدولة الأسلامية.

مؤلفاته

  • كتاب الفتن

يعد كتاب الفتن من الكتب المهمة التي تتحدث عن الفتن والملاحم التي تقع على مر العصور حتى قدوم الساعة، في الجزء الأول من الكتاب تحدث فيه عن معنى الفتن وعددها وأنواعها، وأيضاً تناول من تناول الخلافة بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأسماء الملوك من الخلفاء، ومن يملك بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

والجزء الثاني توقف عن تسمية الخلفاء الراشدين ومن يملك من بعدهم حتى يكون الناس ملوك بأعمالهم، وتناول أخبار خلفاء بني أمية، والعصمة من الفتن.

والجزء الثالث تناول فيه فتنة ابن الزبير، وعلامات زوال ملك بني أمية وظهور بني العباس، وزوال ملك بني العباس وظهور الترك، وظهور فتنة الشام.

أما الجزء الرابع فقد خصصه لعقر دار الأسلام في الشام: وعلامة عن وجود البربر وأهل المغرب وفساد البربر، وأقتتالهم في مصر والشام، ووصف السفياني والرايات الثلاثة.

أما الجزء الخامس فجاء تكملة للجزء الرابع، وفيه تطرق للسفياني وألتقاءه بأصحاب الرايات السود، وأن الناس سوف يطلبون المهدي ويتمنون ظهوره، ويخسف الله بجيش السفياني الذاهب لمحاربة المهدي، وعلامات ظهور المهدي وخروجه وإجتماع الناس حوله وتأييدهم له في مكة، وصفات المهدي وما يكون من بعده وفتح مدينة القسطنطينية.

والجزء السادس تحدث فيه عن إمامة المسلمين لبيت المقدس وأنتصارات في حمص وعكا.

أما الجزء السابع فقد تحدث فيه عن فتح أطراف مصر والأسكندرية وعلامات ظهور المسيخ الدجال وخروجه، ومكان خروجه وما مقدار بقاء فتنته.

في الجزء الثامن تحدث عن نزول سيدنا عيسى ومحاربته للدجال وقتله، وقدر بقاء سيدنا عيسى عليه السلام، وخروج يأجوج ومأجوج.

والجزء التاسع تحدث فيه عن الزالزال والخسف والنار التي تحيط بالناس إلى الشام، وعلامات القيامة وطلوع الشمس من المغرب.

وأخيراً تطرق في الجزء العاشر إلى خروج الدابة وأوقات الفتن بالأيام والشهور والسنين.

يعد هذا الكتاب مرجع كبير ومن أهم الكتب التي تناولت الفتن على مر العصور.

قد يهمك أيضا: القاسم بن محمد ( علمه – مواقف من حياته – انجازاته في الإسلام)

أقوال العلماء والسلف في نعيم بن حماد

  • قال عنه أبو أحمد الحاكم: (( ربما يخالف في بعض حديثه)).
  • أيضاً قال عنه أبو أحمد بن عدي الجرجاني: ((أثني عليه قوم وأضعفه قوم وكان مما يتصلب في السنة)) وقد تتبع ما أخطأ فيه فقال: (( أرجو أن يكون بقية حاديثه مستقيماً))، ومرة أخرى قال عنه: (( كان يضع الحديث)).
  • قال عنه أبو الفتح الأزدي: (( كان ممن يضع الحديث في تقوية السنة، وحكايات مزورة في ثلب النعمان كلها كذب)).
  • أيضاً قال عنه أبو بشر الدولابي: ((ضعيف)) أيضاً أتهمه في مرة أخرى بوضع الحديث.
  • قال عنه الرازي: (( محله الصدق )).
  • أيضاً قال عنه أبو حاتم بن حبان البستي: (( ربما أخطأ ووهم)).
  • قال أبو زرعة الدمشقي فيه: (( يصل أحاديث يوقفها الناس)).
  • أيضاً قال عنه ابو زرعة الرازي: (( يصل أحاديث يوقفها الناس)).
  • قال عنه أبو سعيد بن يونس المصري: (( كان يفهم الحديث، وروى أحاديث مناكير عن الثقات)).
  • مدحه أبو عبد الله الحاكم النيسابوري فقال: (( أحد أئمة الأسلام)).
  • قال عنه أبو عروبة الحراني: (( مظلم الأمر)).
  • مدحه أحمد بن حنبل فقال: (( من الثقات))، ومرة أخرى قال عنه: (( معروف بالطلب، وهو أول من رأيناه يكتب المسند)).
  • قال عنه أحمد بن شعيب النسائي : (( ليس بثقة )) ومرة أخرى قال عنه: ((ضعيف)).
  • مدحه أحمد بن صالح الجيلي فقال : ((ثقة)).
  • قال عنه ابن الحجر العسقلاني: ((صدوق يخطيء كثيراً ولكنه فقيه عارف بالفرائض، وقد تتبع ابن عدي ما أخطأ فيه وباقي حديثه مستقيماً، ثبتت عدالته وصدقه، ولكن في حديثه أوهام معروفة)) ومرة أخرى قال عنه: (( مشهور من الحفاظ الكبار لقيه البخاري لكنه لم يخرج عنه في الصحيح سوى موضع أو موضعين)).
  • مدحه الخطيب البغدادي: (( أول من جمع المسند وصنفه نعيم بن حماد، وكان فقيهاً من أعلم الناس بالفرائض، متصلباً في السنة، حبس في فتنة خلق القرآن حتى مات بالحبس وكان شديداً على أهل الرأي)).
  • قال عنه الدارقطني: ((إمام في السنة كثير الوهم)).

قد يهمك أيضا: الإمام الزهري التابعي (علمه – ثناء العلماء عليه – انجازاته )

وفاته

توفي في سامراء ببغداد عام 228 هجرياً  بالحبس في محنة خلق القرآن حيث رفض القول بخلق القرآن.

رحمة الله تعالى على الإمام نعيم بن حماد.

قد يهمك أيضا: ابان بن عثمان (علمه – حياته – انجازاته – مرضه ووفاته)

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

المصدر 3

مصدر 4

مصدر 5

تهذيب الكمال

اترك تعليقاً