You are currently viewing أبو الفضل المقدسي وأهم مؤلفاته

أبو الفضل المقدسي وأهم مؤلفاته

هو محمد بن طاهر بن علي بن أحمد أبو الفضل بن القيسراني الشيباني المقدسي الأثري، فهو من الأئمة الحفاظ فقد كان حافظا متقنا وكان فقيها، وسكن همدان، لذلك نعرفكم بحياة أبو الفضل المقدسي بالتفصيل.

أبو الفضل المقدسي

أبو الفضل المقدسي هو من أفضل العلماء الذين امتلكوا ذاكرة جيدة في الحفظ وكان يحب الترحال، واسمه بالتفصيل هو أبو الفضل بن أبي الحسين بن القيسراني المقدسي الأثري الظاهري الصوفي، ولد في بيت المقدس في شهر شوال سنة ثمان وأربعمائة.

إنجازاته في خدمة الإسلام

يعد أبو الفضل المقدسي من أهم الرحالة في تعلم الحديث، وتعلم في القدس من ابن ورقاء وتعلم في بغداد من أبي محمد الصريفيني، وتعلم ايضا في بنيسابور من الفضل بن المحب.

تعلم أيضا في الكثير من الأماكن منها الحجاز والشام ومصر والعراق وفارس وخوزستان و خراسان أصفهان و شيراز والري، وكان أول مرة يتعلم فيها في سنة 460 هجرية وكان عمره 12 عام.

ويعد أبو الفضل من أسرع الناس في الكتابة والحفظ وقد عاش في همذان، وكان من المتميزين هناك، واكثر علماءها شهره في الحفظ والمعرفة بعلوم الحديث، وله الكثير من المؤلفات تدل على ذلك.

كان أبو الفضل يهتم بالكتابة جدا وكانت تؤثر عليه لما لها من أهمية كبيرة في الحفظ، وقال السلفي: سمعت ابن طاهر يقول: كتبت البخاري، ومسلم، وسنن أبي داود، وابن ماجه، سبع مرات بالوراقة.

ولديه معرفة واسعة وكبيرة في عالم التصنيفات و أنواعه، فهو من المجتهدين في هذا العلم وله العديد من المصنفات، وله كذلك في شعر الحسن، وكتب عنه أبو موسى محمد بن أبي بكر الأصبهاني.

تتلمذ على يد

لقد تتلمذ على يد عدد كبير من العلماء من بينهم:

  • الخطيب البغدادي
  • عبد الله بن محمد الصيرفي
  • علي بن أحمد البسري
  • علي بن الحسين بن محمد
  • علي بن محمد الإسفرائيني

تلاميذه

لقد تتلمذ على يده عدد من الشباب الذين أصبحوا علماء فيما بعد وهي كالآتي:

  • أبو طاهر السلفي
  • محمد بن إسماعيل الطرسوسي
  • عبد الرحيم بن أبي الوفاء الحاجي

رحلاته في طلب العلم في علوم الحديث

قال ابن طاهر المقدسي في ذلك: بُلْتُ الدم في طلب الحديث مرتين، مرةً ببغداد، وأخرى بمكة، كنت أمشي حافياً في الحر، فلحقني ذلك، وما ركبت دابةً قط في طلب الحديث، وكنت أحمل كتبي على ظهري، وما سألت في حال الطلب أحداً، كنت أعيش على ما يأتي.

تربية أولاده

لقد أحسن أبو الفضل في تربية ولده أبو زرعة بن طاهر محمد بن طاهر، فكان من المتعلمين في العلوم الدينية وتكونت لديه الكثير من المعرفة في هذا العلوم.

إن ابو الفضل جعل ابنه يجلس مع الكثير من العلماء لكي يتعلم منهم وهؤلاء العلماء هم: أبو محمد عبد الرحمن بن أحمد الدوني بالري، أبو الفتح عبدوس بن عبد الله بهمذان، أبو عبد الله محمد بن عثمان الكماخي، أبو الحسن مكي بن منصور السلار.

وقد سكن بعد أن توفي ابيه في همذان وكان يسافر للحج وكان من العلماء الكبار وتعلم منه الوزير أبو المظفر يحيى بن هبيرة وتوفي في عام 566 هجريا.

أقوال علماء المسلمين عن أبو الفضل المقدسي

  • قال إسماعيل بن محمد بن الفضل الحافظ: لقد كان أحفظ من رأيت محمد بن طاهر.
  • قال الحافظ ابن ناصر الدين: لقد كان حافظا، مكثرا، جوالا في البلاد، كثيرَ الكتابة، جيدَ المعرفة، ثقة في نفسه، حسن الانتقاد، ولولا ما ذهب إليه من إباحة السماع لا نعقد على ثقته الإجماع.
  • قال الذهبي عنه: لقد كتب ما لا يوصَف كثرةً بخطه السريع، القوي الرفيع، وصنف وجمع، وبرع في هذا الشأن، وعُنِيَ به أتم عناية، وغيره أكثر إتقانا وتحريا منه.
  • قال أبو زكريا يحيى بن منده عنه: كان ابن طاهر أحد الحفاظ، حسن الاعتقاد، جميل الطريقة، صدوقاً، عالماً بالصحيح والسقيم، كثير التصانيف، لاًزما للأثر.
  • قال ابن ناصر الدين: لقد كان حافظاً جوالاً في البلاد، كثير الكتابة، جيد المعرفة، ثقة في نفسه، حسن الاعتقاد، ولولا ماذهب إليه من إباحة السماع، لانعقد على ثقته الإجماع.
  • قال اليافعي: لقد كان من المشهورين بالحفظ والمعرفة بعلوم الحديث، وله في ذلك مصنفات ومجموعات تدل على غزارة علمه، وجودة معرفته.
  • قال أبو جعفر الساوي: كنت بالمدينة مع ابن طاهر، فقال: لا أعلم أحد أعلم بنسب هذا السيد وأشار إلى قبر رسول الله وآثاره وأحواله مني.
  • قال السمعاني عنه: لقد سألت أبا الحسن الكَرْجي الفقيه عن ابن طاهر فقال: ما كان على وجه الأرض له نظير، وكان داودي المَذْهب.
  • قال ابن نقطة: الحافظ، طاف البلاد، وسمع الكثير، صنف كتب حسنة في معرفة علوم الحديث، وكان ثقة في الحديث، فاضلاً.
  • قال ابن النجار البغدادي عنه: رحل في طلب الحديث إلى الأقطار، وصنف كثيراً، وكان حافظاً متقنا متفنناً حسن التصنيف.
  • قال ابن خلكان عنه: كان أحد الرحالين في طلب الحديث وكان من المشهورين بالحفظ والمعرفة بعلوم الحديث، وله في ذلك مصنفات ومجموعات تدل على غزارة علمه وجودة معرفته.
  • قال ابن كثير عنه: لقد سافر في طلب الحديث إلى بلاد كثيرة، وسمع كثيراً، وكان له معرفة جيدة بهذه الصناعة، وصنف كتب مفيدة.
  • قال السيوطي عنه: لقد الحافظ العالم المكثر الجوال.

التهم الموجهة إليه وطرق دفاعه عنها

السماع:

وهذا لا يوجب غمزه إذا اعتقد حله باجتهاد، وبيان ذلك أن اسلافنا رضوان الله عليهم اختلفوا في مسألة الغناء والمعازف.

فالبعض يرى التحريم والبعض يرى الجواز عن اجتهاد منهم، فما كان مختلفاً فيه في ذلك الزمان فلا يجوز إسقاط الاحتجاج به، لأنه خالف اجتهاد الآخرين ولو كان مخطئاً في مخالفته.

جواز النظر إلى المردان:

وقال الإمام الذهبي دفاعا عن ابن طاهر فقال:

قولهم:  لقد كان يذهب مذهب الإباحة يعني في النظر إلى الملاح وكان معلوم جوازه عند الظاهرية، فهو منهم وإلا فلو كان يذهب إلى إباحة مطلقة، لكان كافرا والرجل مسلم ومتبع للأثر سني، وإن كان قد خالف في أمور مثل جواز السماع.

وقال ابن عبد الهادي دافعا عنه: ما كان ابن طاهر يرى الإباحة المطلقة، بل هو من أهل الحديث المعظمين للآثار، وقد أخطأ في ذهابه إلى إباحة السماع والنظر إلى المرد، والله يغفر لنا وله.

ولكن في الحقيقة هي: لا يوجد ما يدعو للتشنيع عليه في هذه المسألة، فالأمر والمشعر يجوز النظر إليهما، ذلك لأنهم من الرجال، أما الفعل الحرام: فهو الذي يستحق التشنيع، ولم يثبت عنه القول بجوازه ولا فعله.

وان الله يمنع النظر الرجل للنساء وان من يقول عكس ذلك هو كذاب.

غزارة علمه

يمتلك أبو الفضل المقدسي الكثير من العلم بسبب أنه تتلمذ على يد كبار الشيوخ وكبار الأئمة، كما أنه قام بكتابة بعض المؤلفات التي من خلالها بدأ نشر علمه حتى نستفيد منه حتى وقتنا هذا.

قد يهمك أيضا: ابو سلمه بن عبد الرحمن بن عوف

مؤلفات أبو الفضل المقدسي

لدي ابو الفضل المقدس الكثير من المؤلفات التي تدل على غزارة علمه ومنها:

  • صفوة التصوف.
  • كتاب جواز السماع.
  • مسألة الإباحة والاستباحة.
  • رسالة في جواز النظر إلى المرد.
  • شروط الأئمة الستة.
  • معرفة من لم يخرج في الصحيحين إلا حديث واحد من الصحابة.
  • جواب المتعنت على البخاري.
  • كتاب الجمع بين رجال الصحيحين.
  • كتاب أسامي ما اشتمل عليه الصحيحين.
  • كتاب معرفة مشايخ الإمامين الذين أخرجا عنهم في الصحيحين. وهو نفس الكتاب الثاني.
  • كتاب أطراف سنن النسائي (سبعة أجزاء).
  • كتاب أطراف سنن أبي داود.
  •  الفوائد الصحيحة على شروط الإمامين في معرفة العلو مالنزول.
  • كتاب موافقات البخاري ومسلم (جزءان).
  •  أطراف الكتب الستة.
  • كتاب أطراف سنن ابن ماجة.
  • كتاب أطراف سنن الترمذي (عشرة أجزاء).
  • كتاب الفوائد المنتقاة من الصحاح والغرائب والأفراد- وغير ذلك من حديث القاضي الخلعي.
  • عوالي الطرق إلى الفضيل بن عياض.
  • عوالي الطرق إلى مالك بن أنس.
  • عوالي الطرق إلى محمد بن شهاب.
  • كتاب عوالي الموافقات إلى مشايخ أبي داود السجستاني.
  • عوالي الطرق إلى البخاري.
  • كتاب الناسخ والمنسوخ.
  • كتاب العمل بإجازة الإجازة.
  • كتاب النسب.
  • رواية الأكابر والأعلام عن مالك بن أنس (ثمانية أجزاء).
  • رواة أنس بن مالك.
  •  عوالي الطرق إلى سفيان بن عيينة.
  • عوالي الموافقات إلى مشايخ أبي عيسى الترمذي.
  • اليواقيت المخرج على الاتفاق والتفرد (عشرة أجزاء).
  • مسألة العلو والنزول في الحديث مع مقدمة في فضل أصحاب الحديث.
  • مسألة في معرفة عالي الإسناد.
  • كتاب الإجازات ومذاهبها.
  • كتاب تصحيح العلل.
  • مشايخ أبي داود.
  • مشايخ سفيان بن عيينة.
  • كتاب خماسيات أبي الحسين بن النقور.
  • كتاب الرباعيات من رواية الصحابة بعضهم عن بعض.
  • كتاب حديث اجتمع فيه في الإسناد عشرة من الرواة أسماؤهم محمد.
  • كتاب الأنساب المتفقة في الخط المتماثلة في النقط والضبط.
  • كتاب المتفق والمفترق في الأنساب.
  • إيضاح الإشكال في من أبهم اسمه من النساء والرجال.
  • الإفصاح عن المعجم من إيضاح الغامض والمبهم.
  • خمسة انتقاء أبي الفضل المقدسي على أبي المعالي الأموي محمد بن يحيى بن علي بن عبد العزيز القرشي.
  • جزء فيه من فوائد الحافظ أبي الفضل محمد بن طاهر.
  • كتاب مجلس أبي القاسم البغوي.
  • المنثور من الحكايات والسؤالات.
  • كتاب الألفاظ التي رويت في الأحاديث فصحفها بعض النقلة.
  • علة حديث معاذ في القياس.
  • طرق حديث إني تارك فيكم الثقلين.
  • طرق حديث: لا تزال طائفة من أمتي…
  • كتاب العوالي بالتواريخ.
  • كتاب ذكر الطرق العالية إلى البخاري ومسلم (ثمانية أجزاء).
  • طرق حديث معاذ وأبي موسى وقوله: يسر ولا تعسر.
  • طرق حديث من كذب علي متعمدا.
  • انتقاء من حديث الهكاري علي بن أحمد بن يوسف القرشي أبو الحسن الصوفي.
  • مسألة التسمية.
  • الرد على أبي الحسن الأشعري.
  • رفع القرطاس صيانة لما فيه من الأدناس.
  • الأدعية.
  • فرائض الطعام وسننه.
  • مسألة إيجاب الوضوء من مس الذكر وترك الوضوء من لمسه.
  • كفاية المداخل في أصول أبي علي الحسن بن عبد الرحمن المكي المعروف بالشافعي.
  • كتاب الشيب.
  • الصوم.
  • الانتصار لإمامي الأمصار.
  • الحجر على تارك المحجة.
  • ديوان شعره.
  • حديث أبي الأزهر ومتابعاته.
  • مسند أبي ليلى الجعدي.
  • تخريجه لأبي منصور عبد المحسن بن محمد بن علي البغدادي.
  • الذب عن فقيه الإسلام أبي حنيفة.
  • الجواب الجليل عن حكم بلد الخليل.
  • معجم البلاد (جزءان).
  • كتاب الشامل لأسماء الصحابة.
  • تراجم الجرح والتعديل للدارقطني.
  • أطراف الغرائب والأفراد للدارقطني.
  • كتاب أطراف أحاديث الشيخين للدارقطني.
  • كتاب اللمصباح في أطراف أحاديث المسانيد الستة (عشرة أجزاء).
  • تاريخ أهل الشام ومعرفة الأئمة منهم والأعلام (مجلدتان).
  • كتاب أسماء رجال من الضعفاء شذت عن ابن عدي ذكرهم أبو حاتم ابن حبان في كتابه. (جزءان).
  • تلخيص الكامل.
  • تكملة الكامل في معرفة الضعفاء.
  • كتاب أطراف أحاديث أبي حنيفة.
  • كتاب أطراف أحاديث مالك بن أنس.
  • اللباب المرتب على الحروف والأبواب.
  • تذكرة الحفاظ في ترتيب أحاديث المجروحين لابن حبان.
  • ذخيرة الحفاظ المخرج على الحروف والألفاظ.
  • الكشف عن أحاديث الشهاب ومعرفة الخطأ فيها والصواب.

قد يهمك أيضا: سالم بن عبدالله بن عمر (علمه – انجازاته في خدمة الإسلام)

وفاة أبو الفضل المقدسي

لقد توفي محمد بن طاهر المقدسي في بغداد في رجوعه من الحج وهي آخر حجاته، وتوفي يوم الجمعة الموافق 28 ربيع الأول سنة 507 هجريا، وهو في العمر 60 عاما، وقد دفن في المقبرة العتيقة في الجهة الغربية، وهناك بعض الأقوال تقول أنه توفي في 20 ربيع الأول يوم الخميس.

قد يهمك أيضا: القاسم بن محمد ( علمه – مواقف من حياته – انجازاته في الإسلام)

المصادر:

مصدر 1

مصدر 2

اترك تعليقاً