عمرو بن دينار تابعي جليل، أدرك الكثير من صحابة رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم، فتعلم على يدهم كثيرا وأخذ عنهم الحديث، ونوضح لكم في هذا المقال أهم التفاصيل عن حياة التابعي الجليل عمرو بن دينار وعلمه وانجازاته لخدمة الإسلام.
ولاده عمرو بن دينار
ولد التابعي الجليل عمرو بن دينار لأسره فارسية، ولكن تاريخ ميلاده لو يتم تحديده على وجه الدقة، حيث أنه ولد إما عام ٤٥ للهجرة أو إما أنه ولد في عام 46 للهجرة.
اصول عمر بن دينار من أحدى جماعات الموالي، وهم جماعة موسى بن باذان وهو مولى بني جماح.
نشأ عمرو في مدينة مكة المكرمة، وما ترتب على ذلك أنه أصبح من جامعي الحديث، حيث أنه قد حصل على قدر كبير جدا ً من الأحاديث النبوية.
غزارة علمه
أدرك سيدنا بن دينار عددا كبيراً من الصحابة من صحابة رسول الله رضي الله عنهم، فسمع عنهم الحديث وأخذ منهم العلم، حتى أنه وصل إلى مكانه عظيمة وهي أنه أصبح شيخ المسجد الحرام في زمنه، كما أصبح المفتي أيضاً.
ويكفي أنه قد تم توثيقه من قبل الأشخاص الآتي ذكرهم:
- أبو زرعة الدمشقي.
- أبو حاتم الرازي.
- سفيان بن عيينه.
- أحمد بن شعيب النسائي.
- الفضل بن دكين.
واشخاص آخرين.
إنجازاته في خدمة الأسلام
كان من رواد التابعين الذين اجتهدوا في جمع أحاديث رسول الله، ولم يكن سيدنا عمرو بن دينار رضي الله عنه قد كان مجرد جامع حديث عادي فكان يجتهد كل الاجتهاد ويبذل كل ما في وسعه في تجميع الأحاديث.
حيث أنه كان يقضي نهاره في طلب العلم ومساءة منقسم إلى ثلاث اجزاء لم يكن ينامه كله بل قسمه ثلثه للعبادة وثلثه الأخر للنوم وكان قد جعل ثلث يومه المتبقي لدراسة الحديث، فقد كان يجتهد ليل ونهار في دراسة أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم
كان يعمل كشيخ الحرم المكي، بالإضافة إلى أنه كان مفتياً في زمانه.
قام برواية الأحاديث عن
- سيدنا عبد الله بن عباس.
- عبد الله بن عمر.
- سيدنا عبد الله بن جعفر بن أبي طالب.
- جابر بن عبد الله.
- أنس بن مالك.
- عامر بن واثلة.
- أبي طفيل.
- عبد الله بن الزبير.
- أبي سعيد الخدري.
- عبد الله بن عمرو بن العاص.
- البراء بن عازب.
- أبي سعيد الخدري.
- زيد بن الأرقم.
- المسور بن مخرمة.
- بجالة بن عبد الله التميمي.
- عبيد بن عمير الليثي.
- سعيد بن أبي برده الأشعري.
- سعيد بن الحوير.
- أبي سلمه عبد الرحمن.
- أبي المنهال عبد الرحمن بن مطعم.
- جابر بن زيد.
- طاووس بن كيسان.
- سعيد بن جبير.
- الحسن بن محمد بن الحنفية.
- أبي صالح ذكوان.
- محمد الباقر.
- أبي صالح ذكوان الشوال.
- بجالة بن عبده التميمي.
- وسالم أبن عبد الله بن عمر بن الخطاب )حفيد عمر بن الخطاب(.
- السائب بن يزيد.
- سعيد بن المسيب.
- سليمان بن يسار.
- أبو موسى صهيب الحذاء.
- طلق بن حبيب العنزي.
- طلق بن حبيب العنزي.
- سعيد بن أبي بردة الأشعري.
- عامر بن سعيد بن أبي وقاص.
- عامر بن عبد الله بن الزبير.
- عبد الله بن صفوان.
- السائب بن يزيد.
- عبد الله بن كيسان.
- عبدالله بن صوفان مولى أسماء.
- عبد الرحمن بن سعاد المدني.
- عبد العزيز بن سعود.
- عتاب بن حنين.
- عروة بن الزبير.
- عروة بن عامر المكي.
- عطاء بن أبي رباح.
- عطاء بن ميناء.
- عكرمة مولى بن عباس.
- عطاء بن يسار.
- عمرو بن أوس الثقفي.
- القعقاع بن حكيم.
- عمرو بن عبد الله بن صفوان.
- مجاهد بن جبر.
- طلعة بن يزيد بن ركان.
- محمد بن قيس المدني.
- هشام بن يحيى بن العاص.
- هلال بن يساف.
- وهب بن منبه.
- محمد بن جبير.
يعني أنه قام براوية عن 77 صحابي وتابعي رضي الله عنهم جميعاً وأرضاهم، وهذا من أكبر الدلائل على قوة وغزارة علمه.
تابعين رووا عنه
أشخاص قد قاموا برواية أحاديث عنه، هم هؤلاء العلماء التابعين الأفاضل الآتي ذكر أسمائهم:
- أبن أبي مليكة.
- قتادة أبن الدعامة.
- ايون السختياني.
- الزهري.
- عبد الله بن أبي نجيح.
- جعفر الصادق.
- عبد الملك بن ميسرة.
- أبن جريج.
- شعبة أبن جراج.
- سفيان الثوري.
- حماد بن سلمه.
- وورقاء بن عمر.
- محمد بن مسلم الطائفي.
- داوود بن عبد الرحمن العطار.
- أبراهيم بن طهمان.
- وروح بن القاسم.
- زمعة بن صالح.
- سليمان أبن كثير.
- عمرو أبن الحارث.
- معقل أبن عبيد الله الجزري.
- هشيم أبن بشير.
- أبو عوانة الوضاح بن عبد الله.
- سفيان بن عيينه.
- أبو ربيع السمان.
- أبان بن يزيد العطار.
- ابراهيم أبن أسماعيل أبن مجمع.
رحمهم الله جميعاً، ورضي الله عنهم وأرضاهم.
أقوال العلماء عن عمرو بن دينار
أثني الكثير من علماء الأسلام عن سيدنا عمر بن دينار رضي الله عنهم جميعاً، ومن هؤلاء العلماء هو عبد الله بن أبي نجيح: ما رأيت أحداً قط أفقه من عمر بن دينار، لا عطاء ، ولا مجاهداً، ولا طاووساً.
كما قال عنه أبو زرعة الدمشقي: كان عمرو بن دينار وعاء من أوعية العلم وأئمة الاجتهاد.
وقال شعبة بن حجاج: ما رأيت في الحديث أثبت من عمرو بن دينار ولا الحكم ولا قتادة.
وقال عنه سفيان بن عيينه: ما رأيت أحداً أعلم بعلم بن عباس رضي الله عنهما من عمرو بن دينار رضي الله عنه.
وعندما قام سفيان بسؤال عطاء بن أبي رباح من أثبت من رأيت ؟ فقال عطاء ما رأيت قط شخصاً أثبت من أبن دينار و القاسم بن عبد الرحمن.
تتلمذ على يد
لقدد تتلمذ بن دينار على يد صحابة رسول الله الأجلاء الذين كانوا يعيشون في مكة المكرمة، ولكن لم يذكر أسماء على وجه التحديد، ولكن من البديهي أنه يعتبر تتلمذ على يد الصحابة الذين قد سمع منهم الحديث الذين ذكرناهم سابقاً، وأبرزهم سيدنا أبن عباس رضي الله عنهما.
وقال ليس فينا أحد أعلم من ولا أفقه ولا أحفظ من عمر بن دينار.
كما قال أيضاً إن الحديث الذي أسمعه من عمرو بن دينار هو لي أحب من عشرين حديثاً من سواه.
وقال عنه يحيى بن سعيد القطان: عمرو أثبت من قتادة.
قال محمد بن باقر: أنه ليزيدني في الحج رغبة رؤية عمرو بن دينار، لأننا نستفاد منه ويحبنا.
وعندما زار سيدنا عمر بن دينار محمد بن الباقر أمر محمد أخواه أن يقوما من أجل أن يساعدانه في أن ينزل من دابته.
ومن أجمل الأقوال التي قيلت في سيدنا عمر بن دينار هو قول
قد يهمك أيضا: عروة بن الزبير (علمه – مواقف من حياته – انجازاته – وفاته)
تتلمذ على يده
لم يذكر أسماء من تتلمذ على يده على وجه التحديد، ولكن كان هناك كثيراً جدا من الناس الذين قد ذكروه بالخير وقالوا أنه قد رزقهم الله العلم على يده، أبرز هؤلاء الرجال هو محمد الباقر.
قد يهمك أيضا: ابان بن عثمان (علمه – حياته – انجازاته – مرضه ووفاته)
صفات عمرو بن دينار
كان شديدا حازما قوي العزيمة وأرادته من الفولاذ حيث كان معروفا بصنيعه في جمع الأحاديث والصلاة والحرص على الذهاب صلاة الجماعة في المسجد، فكانت شدته وحزمة في هذين الأمرين بالتحديد كما سأذكره لك في الأسطر القليلة القادمة.
أولى اهتمامه بجمع الحديث كان يهتم بجمع الحديث حيث أنه كان يأخذ من وقت نومه ليقوم بدراسة الأحاديث في ثلث ليلته وكان يعبد الله في ثلث الليلة وينام الثلث الباقي من ليلته.
وكان مولانا أشد ما يكون حرصا ً على صلاة الجماعة حيث كان يذهب إلى صلاة الجماعة في المسجد حتى عندما أصبح مقعداً حيث كان يقوم بالذهاب على ظهر حمار.
ومن شدة أيمانه وغزارة علمه تم تعيينه كأمام للمسجد الحرام كما تم تعيينه كمفتي، وكان من الوعاظ وناقلي أحاديث رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.
كان حسب ما وصفه له بعض الصحابة والتابعين أنه كان من افقه وأعلم علماء عصره وكان من أكثر الناس التزاماً وأيماناً، ومن أكثر الناس التزاماً بالعبادات وخصوصا صلاه الجماعة.
قد يهمك أيضا: الإمام الزهري التابعي (علمه – ثناء العلماء عليه – انجازاته )
وفاته
كما تم الاختلاف سابقا عن يوم ولادته لم تكن وفاته أقل تناقداً فاختلفت الآراء حول وفاته في عام كانت لكنها من المرجح أنها كانت في عام من هذه الاعوام الثلاث:
أولا عام 126 للهجرة
والثاني عام 125 والثالث سنة 129 هجرية.
ولكن سفيان بن عيينه قد حدد سنة وفاته بأنها سنة 126 للهجرة وبالتحديد في بداية تلك السنة.
قد يهمك أيضا: القاسم بن محمد ( علمه – مواقف من حياته – انجازاته في الإسلام)
المصادر: