You are currently viewing الدكتور علي الربيعي نصاب زكاة المال المدخر
الدكتور علي الربيعي نصاب زكاة المال المدخر

الدكتور علي الربيعي نصاب زكاة المال المدخر

الدكتور علي الربيعي نصاب زكاة المال المدخر يقصد بنصاب الزكاة أقل مبلغ ينبغي أن يقوم المسلم بدفعه لإتمام فريضة زكاة المال.

ويختلف ذلك على حسب دخل الفرد وعمله وأرباحه، لذلك يختلف نصاب الزكاة من شخص إلى آخر، وفي هذا المقال سوف نتعرف على نصاب زكاة المال وأهمية الزكاة وشروطها.

الدكتور علي الربيعي نصاب زكاة المال المدخر

تعد فريضة الزكاة ضرورة أساسية على كل مسلم لإتمام دينه، و هي واحدة من أركان الدين الإسلامي الخمسة. و تأتي في الركن الثالث من أركان الإسلام. وينبغي على كل مسلم تتوفر فيه الشروط أن يقوم بدفعها طبقًا لأحكامها الصحيحة،.

ولقد أخبرنا الدكتور علي الربيعي عن أهمية معرفة شروط الزكاة ومعرفة مستحقيها. ومن الجدير بالذكر أنه تم إطلاق فريضة الزكاة في السنين الأولى وذلك بعد هجرة المصطفى صل الله عليه وسلم، وبالتحديد كانت بالسنة الثانية بعد هجرة النبي.

ونصاب الزكاة كما بينه لنا الدكتور علي الربيعي يقصد به أقل مبلغ ينبغي عليك دفعه لإتمام فريضة زكاة المال. كما يجب أن يمر حول كامل أي عام على المال المدخر لكي تجب فيه الزكاة. وتقدر الزكاة على الأموال النقدية المدخرة بربع العشر. أي بنسبة 2.5 بالمائة، ولكي يمكنك حساب الزكاة التي ينبغي إخراجها على مبلغ ما من المال، يمكنك اتباع طريقتين وهما كالتالي:

الطريقة الأولى: يتم تقسيم المبلغ الذي ادخرته على 40. فلو كنت تملك مثلًا 100000 ريال سعودي فإن حسبة الزكاة تكون: 100000 / 40 = 2500 ريال.

الطريقة الثانية : وتتم بتقسيم المبلغ الذي تملكه على 100، ثم يتم ضرب الناتج الذي في نسبة 2.5، ولنأخذ مثال لزيادة الفهم. لنفترض أن شخص يملك الـ 100000 ريال سعودي، ويريد إخراج مال الزكاة عليها، سوف يتم حساب الزكاة كما يلي: 100000/100 = 1000، سوف ينتج 1000، بعدها يتم ضرب الناتج في 2.5 كالتالي : 1000 ×2,٥ = 2500 ريال سعودي.

اقرأ أيضا: تنشيط الذاكرة للحفظ وطرق الحفاظ على الذاكرة

أهمية زكاة المال كما حددها لنا الدكتور علي الربيعي

لقد أخبرنا الدكتور علي  الربيعي عن أهمية زكاة المال في السطور التالية:

  • الزكاة تكفل للمزكي الحفاظ على رزقه وعمله. كما تحل عليه البركة بأمر الله لأنه أدى ركن من أركان الإسلام.
  • لا يضيع الله عليك جهد أو تعب خلال أعمالك اليومية.
  • يمنحك الله سبحانه المزيد من المال والرزق الوفير.
  • وتأكيدًا على أهمية إخراج زكاة المال فقد وضحها الله عز وجل في الكثير من المواضع في القرآن الكريم.
  • وقد ذكرت مرافقة للصلاة في حوالي ٨٢ موضع بالقرآن ومنها قوله سبحانه في الآية الكريمة:. ( وأقيموا الصلاة و آتوا الزكاة واركعوا مع الراكعين).
  • كما أكد النبي صل الله عليه وسلم في أحاديثه أهمية إخراج زكاة المال. ووجوبها على كل مسلم مقتدر. وهي تعد كفارة للذنوب وهي ضرورة ينبغي القيام بها لكي يتم المسلم دينه.
  • و قد أكد لنا الدكتور علي الربيعي أن زكاة المال هي رحمة من الله سبحانه وتعالى لعباده. حيث تشجع المسلمون على التعاون مع بعضهم البعض، ومساندة بعضهم في كل الأحوال سواء في السراء أو في الضراء. وبالتالي يتحقق التعاون والتكافل بين البشر كلًا حسب قدرته. لذلك جعلها الله سبحانه أحد أركان  الإسلام لكي يلتزموا بها ويقومون بإخراجها حسب مقدرتهم.

الدكتور علي الربيعي ما هي فوائد زكاة المال على الإنسان؟

لقد عرفنا الدكتور علي الربيعي على فوائد الزكاة على الفرد والمجتمع والخيرات التي تعود على الإنسان في السطور التالية:

  • تعويد الشخص على العطاء من خيره وماله. وبذلك يتعلم الكرم، وبذل المال في سبيل مساعدة الناس وإسعادهم.
  • تعد الزكاة بمثابة الشكر لله سبحانه وتعالى على جميع نعمه وخيراته. وبذلك يكون العبد قد أدى واجب حمد الله تعالى وشكره.
  • تساهم الزكاة في التخلص من كافة الأفكار والمشاعر السلبية مثل الطمع. كما تساهم في مساندة الفقراء والمحتاجين وكف حاجتهم. بالإضافة إلى التخلص من مشاعر الحسد والحقد تجاه الأغنياء، وبذلك تسود المجتمع الأخلاق الحميدة.
  • تدعم أخلاق الشخص كما تزيد من أعماله الطيبة. كما أنها تمكن الشخص من الوقوف مع الفقراء في مشاكلهم وتقديم لهم يد العون.
  • تمكن الإنسان من تقديم كافة أساليب الصدق في حمد الله وشكره على نعمه.
  • تعم البركة والخير في الرزق والأموال. كما يزيد الله في مال العبد المزكي.

قيمة نصاب زكاة المال كما وضحها لنا د. علي الربيعي

لقد وضح لنا الدكتور علي الربيعي مقدار نصاب وذلك طبقًا لعدة عوامل، فيما يلي أهمها:

  • يبلغ مقدار نصاب الزكاة الخاص بالمحاصيل الزراعية لمن يملكون الأراضي ويقومون بزراعة المحاصيل بمقدار 653 كغ من تلك المحاصيل الزراعية.
  • ويبلغ مقدار نصاب زكاة المال لمن يقومون بتربية الجاموس والأبقار بالإضافة إلى الظباء عدد 30.
  • أما لمن يقومون بتربية الجمال والكسب منها تبلغ قيمة الزكاة عليها مقدار 5 جمال.
  • أما مقدار الزكاة لمن يقومون بتربية  المواشي والكسب من صوفها وحليبها هو أربعين رأس. ويعد ذلك بعض من نصاب الزكاة.

الدكتور علي الربيعي ما هي الشروط  التي تجب فيها الزكاة؟

لقد أخبرنا الدكتور علي الربيعي عن أهم الشروط التي تصبح الزكاة واجبة بها وهي كما يلي:

  • يشترط أن يكون المزكي مسلمًا، لأنه لا تقبل الزكاة من الشخص الكافر الذي لا يؤمن بالله سبحانه وتعالى.
  • يشترط أن يكون الشخص المزكي هو صاحب المال. أي ينبغي أن يكون المال المزكي به ملكه بشكل كامل. وألا يشاركه فيه أحد، وذلك حتى تصح الزكاة ويستفاد منها.
  • الحرية: يشترط أن يكون المزكي حرًا وليس من العبيد، لكي يمكنه أداء الزكاة. ومن الجدير بالذكر أنه تم القضاء على الرق والعبودية منذ مدة طويلة.
  • يشترط أن يكون المال المزكي منه قابلًا للزيادة والنمو.

الدكتور علي الربيعي ما هو الفرق بين زكاة المال و زكاة الفطر؟

يخلط العديد من الناس بين زكاة المال وبين زكاة الفطر ويعتقدون أنهما متشابهتان. وتنطبق نفس الأحكام عليهما. ولكن في الواقع تختلف زكاة الفطر عن زكاة المال كثيرًا.

ولا يجوز الخلط بينهما أو الحكم أن لهما نفس الأحكام. لذلك ينبغي العودة إلى كتاب الله وإلى الأحاديث النبوية الشريفة. كما تختلف الصدقة عن الزكاة كذلك تختلف زكاة المال عن زكاة الفطر، لأنها ليست واجبة حيث تنبع فقط من رغبة المسلم بالتبرع بمال أو شيء معين لشخص يراه مستحق ومحتاج للمساعدة.

وإليكم بعض الاختلافات بين زكاة المال وزكاة الفطر:

  • زكاة المال تشير إلى ما تم تخزينه أو ادخاره من مال. ولكن زكاة الفطر فهي تشير إلى أشخاص عليك واجب بالإنفاق عليهم.
  • لا يتوجب أن تقوم بإخراج زكاة المال إلا بشروط معينة مثل بلوغ النصاب، أما زكاة الفطر ليست مقيدة بنصاب محدد. وتجب زكاة الفطر على كل مسلم امتلك الطعام الضروري له ولأسرته. والأفراد المجبر على الإنفاق عليهم في ليلة العيد.
  • يمكنك إخراج زكاة المال بأي وقت. بعد امتلاك نصاب الزكاة بحول كامل أي عام كامل. وأما عن زكاة الفطر فتجب إخراجها في شهر رمضان.
  • يبلغ مقدار زكاة المال حوالي ربع المال. أما عن مقدار زكاة الفطر فهو كأسان من الأرز أو القمح أو أي طعام يأكله الناس. كما يمكن أن يدفع الشخص مالًا مقابل لتلك القيمة.

ولقد أكد الدكتور علي الربيعي أنه ينبغي على كل شخص مسلم تأدية فريضة الزكاة في الوقت المحدد ولا يجب أن يتأخر عن إخراجها. وذلك حتى ينال ثوابها في الحياة الدنيا وفي الآخرة.

كما ينبغي على المسلم القادر التصدق من وقت لأخر عن رزقه وصحته وماله وصحة أولاده. وذلك حتى تزداد أعماله الطيبة وحسناته، كي يساعد إخوانه المسلمين وسد حاجتهم وذلك تأكيدًا على مبادئ الدين الإسلامي في بث روح التعاون والتكاتف ووقوف الناس بجانب بعضهم في المآسي وكذلك في الأفراح، وبذلك تسود في المجتمع الأخلاق الطيبة والإخلاص، والصدق والمحبة. وذلك ما أراده النبي صل الله عليه وسلم وديننا الحنيف.

الدكتور علي الربيعي الزكاة على الذهب المدخر

يوجد للذهب نظام يختلف عن المال، لأن الذهب المدخر لا يتم إخراج الزكاة عليه إلا في حال بلغ 20 مثقال أو ما يزيد. ويعادل ذلك 85 جرام أو أكثر، وبذلك إذا امتلكت سيدة 85 جرام من معدن الذهب وأكثر. فينبغي عليها إخراج الزكاة عليه، ولكي تعرف طريقة حساب الزكاة الخاصة بالذهب عليك اتباع الطريقة التالية:

ضرب مقدار الذهب في سعر الجرام بالوقت الحالي. ثم يخرج من الناتج ربع العشر أي نسبة 2.5 بالمائة، مثال:. لو كنتِ تملكِ 100 جرام من معدن الذهب وسعر الجرام هو 180 ريال مثلًا. فإن حساب الزكاة يكون هكذا:

  • 100 × 180 = 18000.
  • الخطوة التالية 18000 ÷ 10 = 1800.
  • الخطوة التالية: 1800 × 0.25 = 450 ريال .

الدكتور علي الربيعي آيات قرآنية وأحاديث شريفة عن فضل الزكاة

هناك العديد من آيات القرآن والأحاديث الشريفة التي تؤكد أهمية الزكاة وضرورة إخراجها طبقًا لأحكامها. وفيما يلي بعضها:

  • ” وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ ” سورة البقرة آية 43 .
  • ” وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِنْكُمْ وَأَنْتُمْ مُعْرِضُونَ ” سورة البقرة آية 83.
  • ” ليْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ” سورة البقرة آية 177 .
  • ” إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ ” سورة التوبة آية 60.
  • ” قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ (1) الَّذِينَ هُمْ فِي صَلَاتِهِمْ خَاشِعُونَ (2) وَالَّذِينَ هُمْ عَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضُونَ (3) وَالَّذِينَ هُمْ لِلزَّكَاةِ فَاعِلُونَ (4) وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ حَافِظُونَ (5) إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ” سورة المؤمنون.
  • قال رسول الله صل الله عليه وسلم: ” مثل البخيل والمتصدق، كمثل رجلين عليهما جبتان من حديد. قد اضطرت أيديهما إلى ثديهما وتراقيهما، فجعل المتصدق كلما تصدق بصدقة انبسطت عنه، حتى تغشى أنامله وتعفو أثره، وجعل البخيل كلما هم بصدقة قلصت، وأخذت كل حلقة بمكانها، قال أبو هريرة : فأنا رأيت رسول الله صل الله عليه وسلم يقول بإصبعه هكذا في جيبه، فلو رأيته يوسعها ولا تتوسع ” رواه البخاري ومسلم .
  • عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صل الله عليه وسلم: ” خمس من جاء بهن مع إيمان دخل الجنة: من حافظ على الصلوات الخمس، على وضوئهن وركوعهن وسجودهن ومواقيتهن، وصام رمضان. وحج البيت إن استطاع إليه سبيلا، وأعطى الزكاة طيبة بها نفسه ”.

الدكتور علي الربيعي مذاهب العلماء في الزكاة إذا نقص المال أثناء العام

يوضح الدكتور علي  الربيعي مذاهب العلماء في الزكاة حيث تصبح الزكاة واجبة على المال إذا توافر هذان الشرطين:

أولهما: بلوغ المال المدخر النصاب. حيث يساوي 85 جرامًا من معدن الذهب، أو حوالي 595 جرامًا من الفضة.

  • وثانيهما: أن يمر على النصاب الحول الهجري، فمن لديه نقود وبلغت النصاب، وظلت لديه حولًا كاملًا، مع بلوغ النصاب؛ فإنه تجب فيها الزكاة.

وفيما يلي مذاهب العلماء في الزكاة في حال نقص المال خلال العام: عند الإمام الشافعي وأحمد بن حنبل لا تجب الزكاة على المال، إذا تم إنفاق المال خلال الحول بسبب ضرورات المعيشة، لأنه بذلك يقل عن النصاب.

ولقد وجد في الموسوعة الفقهية هذا النص:(ذَهَبَ الشَّافِعِيَّةُ، وَالْحَنَابِلَةُ عَلَى الْمُعْتَمَدِ فِي الْمَذْهَبِ، إِلَى أَنَّ مِنْ شَرْطِ وُجُوبِ الزَّكَاةِ وُجُودُ النِّصَابِ فِي جَمِيعِ الْحَوْل مِنْ أَوَّلِهِ إِلَى آخِرِهِ، فَلَوْ نَقَصَ فِي بَعْضِهِ وَلَوْ يَسِيرًا، انْقَطَعَ الْحَوْل، فَلَمْ تَجِبِ الزَّكَاةُ فِي آخِرِهِ، وَذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ إِلَى أَنَّ الْمُعْتَبَرَ طَرَفَا الْحَوْل، فَإِنْ تَمَّ النِّصَابُ فِي أَوَّلِهِ وَآخِرِهِ، وَجَبَتِ الزَّكَاةُ وَلَوْ نَقَصَ الْمَال عَنِ النِّصَابِ فِي أَثْنَائِهِ، مَا لَمْ يَنْعَدِمِ الْمَال كُلِّيَّةً) .

ولكن إذا تعمد الشخص المال نقص المال عن النصاب وخاصةً قبل وقت الزكاة، حتى لا يقوم بإخراج زكاته؛ فإن يوجد من العلماء من يرى وجوب الزكاة في تلك الحالة، حتى إذا نقص المال أيضًا عن النصاب، وذلك لمعاملته بنقيض قصده.

وقد ورد في الموسوعة الفقهية: (أنه مَنْ أَتْلَفَ جُزْءًا مِنَ النِّصَابِ قَصْدًا لِلتَّنْقِيصِ؛ لِتَسْقُطَ عَنْهُ الزَّكَاةُ، لَمْ تَسْقُطْ عِنْدَ الإْمَامِ مَالِكٍ وَالْحَنَابِلَةِ، وَتُؤْخَذُ الزَّكَاةُ مِنْهُ فِي آخِرِ الْحَوْل، إِذَا كَانَ إِبْدَالُهُ أَوْ إِتْلاَفُهُ عِنْدَ قُرْبِ الْوُجُوبِ، وَلَوْ فَعَل ذَلِكَ فِي أَوَّل الْحَوْل، لَمْ تَجِبِ الزَّكَاةُ؛ لأِنَّ ذَلِكَ لَيْسَ بِمَظِنَّةٍ لِلْفِرَارِ، وَبِهِ قَال الأْوْزَاعِيُّ، وَابْنُ الْمَاجِشُونِ، وَإِسْحَاقُ وَأَبُو، وَقَال الشَّافِعِيُّ وَأَبُو حَنِيفَةَ: تَسْقُطُ عَنْهُ الزَّكَاةُ؛ لأِنَّهُ نَقَصَ قَبْل تَمَامِ الْحَوْل، فَلَمْ تَجِبْ فِيهِ الزَّكَاةُ، كَمَا لَوْ أَتْلَفَهُ لِحَاجَتِهِ).

وأيضًا مذاهب العلماء في إخراج الزكاة في حال نقص المال خلال العام أنه إذا تم صرف المال وانقاصه عن النصاب نتيجةً لأي سبب، وذلك دون أن يقصد صاحبه التهرب من الزكاة، فإنه لا زكاة على صاحب ذلك المال.

اقرأ أيضا: أبو الفتح الرازي ونبذه عن سيرته العطرة

الدكتور علي الربيعي شروط صحة أداء الزكاة

يُشترط لِصحة إخراج الزكاة عدة شُروط، وهي كما يلي:

  • النية: لأن فريضة الزكاة تعد من العبادات، كما تمييز عن الكفارات، لِقول الرسول عليه الصلاة والسلام-: (إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ)، والنية تكونُ مقترنة بالفعل، كما يُكتفى بالنية عندما يتم عزل المال الخاص بالزكاة عن غيره من الأموال، وكذلك تصح نية الحاكم أو الإمام عمن يؤدي عنه زكاته، ويُشترط هنا أن يخلص الإنسان النية لوجه الله سبحانه وتعالى-، لِقوله: (وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا الله مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ).
  • الدفع يكون بقصد التّمليك، فلا يكفي بها الإطعام أو الإباحة.
  • دفع الزكاة لمن يستحقّها، كما يشترط إخراج الزكاة بعد الحَول أو بعد أن تنضج الثمار، ولا تصحّ قبيل ذلك، وأن تكون الزكاة من نفس العَين الذي تجب فيه، والشرطان هذان عند مذهب المالكيّة، وبِخلاف الجُمهور.

الدكتور علي الربيعي كيفية إخراج زكاة الأوراق النقدية

لقد وضح الدكتور علي الربيعي كيفية إخراج زكاة الأوراق النقديّة مثل الذهب والفضة، بالإضافة إلى عروض التِجار. حيث يخرج ربع العشر منها، حيث يقوم المزكي بتقسيم ما يملك من نقودٍ على الرقم أربعين في حال بلغت النّصاب. كما يخرج الزكاة منها بِمقدار رُبع العشر، أي بنسبة 2.5%. فلو كان الشخص يملك مثلًا أربعين ألف؛ يقوم بقسمتها على الرقم أربعين. فيكون الناتج ألف.

وبذلك يكون مِقدار الزكاة. أو يتم قسمة المال على الرقم عشرة، ويقسم الناتج على الرقم أربعة، والناتج يصبح مِقدار الزكاةِ، أو يتم ضرب 2.5% في كل ماله. ثمّ يتم قسمة الناتج على الرقم مائة، ويصبح الناتج هو نسبة الزكاة الواجبة.

وفيما يخص الراتب الشهريّ الذي يوفّر صاحبه منه بعض النقود. فإنه يزكّي عن كل ما يَملكه من أموال عند حولان الحول. ومما يدل أن الزكاة تكون واجبة فيها، هو فِعل الرسول عليه الصلاة والسلام-: (كانَ يأخذ من كلِّ عشرينَ دينارًا فصاعدًا نِصفَ دينارٍ، ومنَ الأربعينَ دينارًا دينارًا).

الدكتور علي الربيعي كيفية زكاة عروض التجارة

لقد أخبرنا الدكتور علي الربيعي عن زكاة العروض حيث يتم إخراجها بعد أن يقوم صاحبها بجمع كل ما يملكه مع ضمها إلى بعض. مثل رأس المال. بالإضافة إلى الأرباح.

وقيمة ما يملكه مِن بِضاعة، وكذلك الدُّيون المطلوب سداها. ثم يقدّر مقدارها بِسعر السوق. ثمّ يقوم بإخراج الزكاة منها، وهي بمقدار ربع العشر أي 2.5%، ويجوزُ أن تخرج طبقًا لمصلحة الفقير؛ سواءً كانت نُقود أو أخراجها من العروض نفسها.

وأيضًا تكون زكاتها بعد أن يحول الحول عليها منذ وقتِ شِرائها، بالإضافة إلى بلوغها النِصاب، كما تقدّر قيمتها بالأوراق النقديّة، أو بالذهب والفضة، كما تقدر برُبع العُشر.

الدكتور علي الربيعي كيفية زكاة الأنعام

تجب الزكاة في الأنعام؛ مثل الإبل، والغنم والبقر. وسوف نوضحها كما بينها الدكتور علي الربيعي:

الدكتور علي الربيعي كيفية زكاة الإبل:

يبلغ نِصاب الإبل بدايةً من العدد خمسة، وبها شاة واحِدة، ويعني ذلك أنه يتم إخراج من كل خمسة رؤوس من الإبلِ فقط شاةً واحدةً كمقدار للزّكاة، ومن كان يملك تسعة عشر من الإبل يزكي عنها فقط بثلاثِ شياهٍ.

حتى يصل العدد الخاص بالإبل التي تملك إلى خمسةٍ وعشرين، فيخرج عنها الزّكاة بنتَ مخاضٍ؛ أي أنثى الإبل التي أتمت سَنةً من عمرها، وعندما يصل عدد الإبل لستةٍ وثلاثين فيتم إخراج الزّكاة منها بنتَ لبون؛ وهي التي بلغت عامين من عمرِها.

وعند يصل عدد الإبل لستةٍ وأربعين فيتم إخراج حقّة للزكاة؛ وهي التي بلغت ثلاث أعوام مِن عُمُرِها، وعندما يصل عددها  إلى ستين فيخرج منها جذعة للزّكاة؛ وهي التي بلغت سِنّ الرابعة، وعندما يصل العدد لستّةٍ وسبعين فيُخرج بنتي لبون للزّكاة.

وعندما يصل العدد لواحدٍ وتِسعين فيُخرج حقتين للزّكاة، وفي حال وصل عددها إلى مئةٍ وعِشرين؛ فبذلك يستقر النّصاب، وتكون الزكاة بكُلِّ أربعين بنتَ لبونٍ، وبكُلِّ خمسين حقّةً، كما يُعفى عما يوجد بينهما، فعندما يكون العدد هو مئةٍ وثلاثين يكون فيها حقّة وبنتا لبون.

الدكتور علي الربيعي كيفية زكاة البقر:

يبدأ نصاب البقر عندما تبلغ الثلاثين، وفيما أقلُّ منها فلا الزكاة فيه، لِقول الرسول صل الله عليه وسلم: (أنَّ النَّبيَّ صلَّ اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ لمَّا وجَّهَهُ إلى اليمنِ أمرَهُ أن يأخذَ منَ البقرِ من كلِّ ثلاثينَ تبيعًا أو تبيعةً ومن كلِّ أربعينَ مسنَّةً)، وعند يبلغ العدد ثلاثين يكون فيها تَبيع أو تَبيعة؛ وهو الذي بلغ السنة الأولى من العمر. وعندما يكون العدد أربعين يكون فيها مُسنّة؛ وهي التي بلغت السنتين من العمر. وبكلّ ثلاثين فيها تبيع أو تبيعة، وبكلِّ أربعين بها مسنّة. ويعفى الأقلّ من هذا.

الدكتور علي الربيعي كيفية زكاة الغنم:

يبدأ نصابُ الغنم عندما يبلغ عددها أربعين. سواء كانت الغنم من الماعز أو الضأن، سواء ذكورًا أو إناث. سواء كانت كبيرة أو صغيرةً، وعند الزكاة تَضَمُّ إلى بعضها البعض بالعدد، وهناك ما يدلُّ على أنه تجب الزكاة فيها.

وهو قول الرسول صل الله عليه وسلم: (وفي صَدَقَةِ الغَنَمِ في سَائِمَتِهَا إذَا كَانَتْ أرْبَعِينَ إلى عِشْرِينَ ومِئَةٍ شَاةٌ، فَإِذَا زَادَتْ علَى عِشْرِينَ ومِئَةٍ إلى مِئَتَيْنِ شَاتَانِ، فَإِذَا زَادَتْ علَى مِئَتَيْنِ إلى ثَلَاثِ مِئَةٍ، فَفِيهَا ثَلَاثُ شِيَاهٍ، فَإِذَا زَادَتْ علَى ثَلَاثِ مِئَةٍ، فَفِي كُلِّ مِئَةٍ شَاةٌ، فَإِذَا كَانَتْ سَائِمَةُ الرَّجُلِ نَاقِصَةً مِن أرْبَعِينَ شَاةً واحِدَةً، فليسَ فِيهَا صَدَقَةٌ إلَّا أنْ يَشَاءَ رَبُّهَا).

وفي حال كان عددها أقل من أربعين فلا تجب فيه زكاة. ومن العدد أربعين حتى مائةٍ وعشرين فتجب فيها شاة واحدة. ومن عدد مائة وواحد وعشرين حتى مائتين تجب فيها شاتان، وإذا وصل العدد إلى ثلاثمائةٍ يكون بها ثلاثُ شياه.

وبكلِّ مئةٍ يتم إضافة شاةٌ للزكاة، ولا يجوز بالأنعام أن يتم إخراج الذكور ولكن بِشرط وهو أن يكون جميعها من الذكور. ولكن يجوز من البقر الذكور. بالإضافة إلى ابن اللبون والجذع والحِقّ حيث يجزئ عن بنت مخاض عندما لا توجد في زكاة الإبل.

اقرأ أيضا: ما هو الحفظ الاستدلالي وما صفاته الشيخ الدكتور علي الربيعي ؟

الدكتور علي الربيعي كيفية زكاة الحبوب والثمار

تصبح الزكاة واجبة في الحبوب والثِمار إذا كانت مما يوزن ويدّخر، ولكن بشرط بلوغها النِصاب. وهو عبارة عن خمسة أوْسق، وبالأوزان الحالية 612 كيلو غرام. على أن يكون الثمار مملوك خلال وقت أداء فريضة الزكاة. كما يختلف المِقدار الخاص بالزكاة تبعًا لطريقة السقي؛ حيث تجب الزكاة فيه بمقدار العشر إذا تم سقيه بلا مؤنة أو كلفةٍ؛ مثل مياه الأمطار. حيث يخرج المزكي 10% من المحصول، بالإضافة إلى نصف العشر؛ أي حوالي 5% من المحصول إذا كان يسقى بكلفة؛ مثل مياه الآبار التي لا تخرج إلا بالآلات، أو لو كان المال يشترى للسّقي.

ويخرج منها مقدار ثلاثة أرباع العشر. أي حوالي 7.5% من المحصول لو كان يسقى لمرةً بماء يتطلب كلفة. وأحيانًا يسقى بماءٍ لا يتطلب كلفةَ فيه، وإذا تم نسيان مِقدار السقيّ؛ فيخرج عنه العشر احتياطًا، لِقول الرسول-عليه الصلاة والسلام-: (فِيما سَقَتِ السَّمَاءُ والعُيُونُ أَوْ كانَ عَثَرِيًّا العُشْرُ، وما سُقِيَ بالنَّضْحِ نِصْفُ العُشْرِ).

وتجب زكاته بعد نضجه وعند اشتداد الحَبِّ، وصلاحِ ثَمره. حيث يصفرّ أو يحمرّ، وإذا باعها قبيل ذلك تصبح الزكاة على الشخص المُشتري؛ وذلك لِخروج الثمار من ملكه قبل أن تجب الزكاة فيها. وإذا باعها بعد النضج فالزكاة عليه. ويتم إخراج الحبوب بعد أن يتم تصفيتها، والثِمار بعد أن يتم تجفيفها.

إلى هنا نصل إلى نهاية موضوع اليوم عن الدكتور علي الربيعي نصاب زكاة المال المدخر حيث تعرفنا على مقدار زكاة المال سواء في المال المدخر، أو في الأنعام والثمار وعروض التجارة، كما تعرفنا على شروط وجوب الزكاة، وكيفية حساب مقدار الزكاة.

 

اترك تعليقاً